دخول / تسجيل
الرئيسية


عذب الكلام
اللغات
اختر لغة الواجهة:

النواحي الفكرية والثقافية

صفحة: 1/2
(7009 مجموع الكلمات في هذا النص)
(6587 قراءة)   صفحة للطباعة




الفصل الثالث
النواحي الفكرية والثقافية
1- التعليم .
2- الحركة الرياضية .
3- صور من الماضي
            * الحياة الاجتماعية عند ظهور النفط
            * تسميات
            * التلفزيون
            * جمعية إرشاد الفتاة السعودية برحيمة
4- المأثورات الشعبية .
5- الألعاب الشعبية .
6- الأمثال الشعبية . 
7- شعراء من رأس تنورة
 


 
1- التعليم
كورنيش راس تنورةيمكن تقسيم التعليم في رأس تنورة إلى قسمين الأول منهما هم أولئك الذين عملوا في شركة ارامكو وتلقوا تعليمهم العلمي والمهني في مراكز التدريب الصناعي التي أفتتحت عام 1955م . ومراكز التدريب الحرفية التي أنشاتها شركة أرامكو في الخمسينات وكان المتفوقون من الدارسين يتم ابتعاثهم للدراسة الجامعية في الخارج .
والقسم الثاني هم أولئك الذين تلقوا التعليم عن طريق المدارس الحكومية وهو الجيل الجديد وغالبيتهم من م بناء موظفي شركة الزيت .
ويعود تاريخ أول مدرسة ابتدائية أنشئت في رأس تنورة إلى عام 1375 هـ الموافق 29 أغسطس 1955م وهي مدرسة رحيمة الابتدائية الأولى التي أطلق عليها فيما بعد مدرسة أبي العلاء الحضرمى وكان مديرها في ذلك الوقت الأستاذ محمد العرفج لمدة عام تلاه فوزان الحمين لمدة عامين ثم فرحان رمضان الصالح وتقوم أرامكو بصرف رواتب الإدارة والمدرسين حيث يبلغ راتب المدير 570 ريال أما المدرس يبلغ راتبه 400 ريال
وفي عام 1379 هـ تم استبدال مبنى هذه المدرسة بمبنى جديد بكامل تجهيزاته وبه (12 ) فصلا إضافة إلى الملاعب الرياضية . وتلا ذلك افتتاح مدرسة رحيمة الابتدائية الثانية عام 1379 هـ وهو عبارة عن منزل مستأجر قرب شارع 8 4 تم الانتقال منه فيما بعد إلى اخر قرب الجامع الكبير ثم أنشئ مبنى متكامل مكون من دورين ويحوي الملاعب الرياضية - تم الانتقال إليه واستبدل اسمها من مدرسة رحيمة الابتدائية الثانية إلى مدرسة عمر بن عبدالعزيز الابتدائية وكان مديرها آنذاك الأستاذ جاسم الأنصاري وذلك عام 1385 هـ .
وبازدياد أعداد الطلبة وتطور حركة التعليم أنشئت أول مدرسة متوسطة عام 1382هـ هي مدرسة رحيمة المتوسطة .
ولقد كانت الأنشطة الرياضية الدورية والمهرجانات الرياضية كثيرا ما تقام في هذه المدارس إضافة إلى المسرحيات التاريخية والاجتماعية التي يحضرها عدد غفير من الناس . وارتبط دور الأسرة بالمدرسة ارتباطا كبيرا عن طريق مجالس الآباء والاتصال المستمر بين المدرسة والمنزل كل ذلك أدى إلى تكوين القاعدة الأساسية القوية لجيل المستقبل .
وبالعودة إلى الوراء قليلا وقبل حوالي 19 عاما وبالاطلاع على خبر ورد في جريدة قافلة الزيت بعددها الصادر في تاريخ 4 / 11 / 1391هـ . يمكننا تصور أنشطة مدارس رحيمة وعلاقتها بالمجتمع المحيطة به آنذاك حيث ورد مانصه : "أنه بناء على دعوة موجهة من إدارة المدارس الابتدائية والمدارس المتوسطة إلى أولياء أمور الطلبة عقدت الجمعية العمومية لمجلس الآباء في رحيمة اجتماعها الأول في مدرسة أبوالعلاء الحضرمي مساء يوم الأربعاء الماضي لانتخاب أعضاء مجلس الآباء للعام الدراسي 1391/1392هـ وقد أستهل الحفل بتلاوة آيات من القرآن الكريم ثم كلمة ترحيبية ألقاها الأستاذ فرحان رمضان مدير مدرستي أبي العلاء الحضرمي وابن القيم ثم ألقى السيد أحمد سليمان الكهلان نائب رئيس مجلس الآباء كلمة الآباء وشرح فيها أهمية التعاون بين البيت والمدرسة للقيام بالواجب في تثقيف الأبناء ثم بين أهم منجزات الآباء لعام الدراسي المنصرم وتتلخص فيما يلي :
- تامين خس برادات للمدارس .
- المشاركة في إحياء المهرجان الرياضي .
-سفلتة أرض الملاعب بالمدارس .
- تشجير وعمل حدائق حول المدارس.
- عرض أفلام صحية وثقافية للطلبة .
- تأمين كتب لمكتبات المدارس .
-كساء (55) طالبا من أبناء الفقراء.
وبعد ذلك ألقى الأستاذ نصر الدين أحمد حماد المشرف الاجتماعي في المدرسة كلمة عن أهمية التعاون الدائم بين الأسرة والمدرسة لإبراز شخصية الطالب وعلاقته الإنسانية في المجتمع وأهمية التربية الإسلامية من الناحية الخلقية. وبعدها جرى انتخاب 16 عضوا لمجلس الآباء أربعة عن كل مدرسة وهم السادة :
-عن مدرسة رحيمة المتوسطة النموذجية : محمد حسن الدريعي ، عبدالرحمن عبدالمحسن الباحسين ، عبدالله حمدان ، محمد سريع .
- عن مدرسة أبي العلاء الحضرمي : عبداللطيف حمد السليم .، برجس الشبرمي ، فرج فهد الحصان ، مساعد شداد العتيبي .
- عن مدرسة عمر بن عبدالعزيز: أحمد سليمان الكهلان ، يحى قميش اليامي ، عسكر شارع الشيباني ، سويلم الحربي .
- عن مدرسة ابن القيم المسائية : سعد سعيد الدوسري ، علي حميدة صالح ، سليمان فائز الفائز، عبدالله محمد الغامدي .
ولا شك أن ذلك يبين مدى حرص الآباء على تعليم أبنائهم والمساهمة بكل ما يؤدي إلى هذا الهدف من مال وجهد لما فيه رقي وطنهم .
وقد بلغ عدد الطلبة في المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية 2933 طالبا وذلك للعام الدراسي 1409هـ.
منهم 0 273 طالبا سعوديا . بينما بلغ إجمالي عدد المدرسين 180مدرسا منهم 96 من السعوديين .
ومن الذين كان لهم السبق في حمل رسالة التعليم في رأس تنورة من المعلمين الأوائل . وكانت لهم لمساتهم الجليلة على ما وصل إليه التعليم على سبيل المثال لا الحصر (فوزان عبدالرحمن الحمين ، جاسم الأنصاري ، إبراهيم صالح الحميد ، فرحان رمضان الصالح ، محمد سعيد ، سلطان راشد (توفى) ، عبدالرحمن السيد، سعد عطوة، تركي الطحيني ، محمد العرفج.)
أما تعليم الفتاة فقد بدأ مشواره مبكرا حيث تم إنشاء أول مدرستين ابتدائيتين للبنات بالمنطقة الشرقية من قبل شركة ارامكو الأولى منها في مدينة رأس تنورة وهي مدرسة رحيمة الابتدائية للبنات وتتكون من أثنى عشر فصلا دراسيا والثانية مدرسة البنات الابتدائية الرابعة في الخبر وتضم أثني عشر فصلا وذلك عام 1383 هـ. وتوالى بعدها افتتاح مدارس البنات في رأس تنورة ليوجد عدد كبير من المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية التي يتخرج منها سنويا مئات الطالبات وليتجهن بعد ذلك نحو إنهاء الدراسة الجامعية ويساهمن في رقي وطنهن وفقا لما حثت عليه الشريعة الإسلامية الغراء والتقاليد الاجتماعية .


الحركة الرياضية

عموما فإن رأس تنورة عرفت الرياضة قديما عن طريق شركة الزيت العربية التي جلبت كثيرا من الألعاب الرياضية خاصة كرة القدم التي مارسها كثير من موظفيها وذلك "بدءا من عام 1358 هـ /1938م . إذ شرع عمال شركة النفط من السودانيين والصوماليين بممارسة هذه اللعبة في أوقات فراغهم فكان أن أخذها عنهم زملاؤهم السعوديين . ومن ثم بدأوا في تكوين الأندية الرياضية وبخاصة في المدن الرئيسية . فتأسست أندية الهلال والنهضة بمدينة الخبر والاتفاق والشباب بمدينة الدمام وفريق التآلف برأس تنورة وبعد نهاية الحرب العالمية الثانية برزت فرق رياضية محلية كونها هواة كرة القدم من سكان المنطقة لاسيما العاملين في شركة النفط ومن أبرزها فرق الهلال والنهضة والشباب والشرار والملكي والنيل والاتحاد في مدينة .الخبر، وفرق الاتفاق والنهضة والشعب والسعودي والأهلي في مدينة الدمام وفريق اتحاد الجبيل بالجبيل والتعاون وهجر والملكي وشباب المبرز بالإحساء . وفريق التآلف في رأس تنورة وفريق النسور في سيهات وفريق الكوكب والوحدة في الظهران وفريق النصر في مدينة بقيق".
"وقد بدأت هذه الفرق بالبروز بشكل ملحوظ عام 945 ام إذ وجدت أيضا أندية أخرى واكبت بداية ظهور هذه الفرق مثل فريق الإيطاليين في العزيزية وفريق الترسانة وفريق الصومال وفريق الهنود في الظهران ثم الكوكب والفتح في الظهران وهما أول فريقين سعوديين تأسسا في منطقة الظهران " .
ولقد أقيمت كثير من المباريات الودية بين هذه الفرق وكثيرا ما كانت فرصة زيارة البواخر الكبرى تستغل في لعب مباريات ودية مع أفرادها .
"أما أول دوري أقامته شركة الزيت العربية فقد بدأ عام 1952 م شارك فيه عدد من الفرق الرياضية بالمنطقة . كان من بينها النهضة والهلال من الخبر والأهلي والصومال والترسانة من الظهران وفريق المطار وفريق الإيطاليين بالعزيزية" إضافة إلى فرق شركة الزيت في مناطقها الثلاث الرئيسية رأس تنورة والظهران وابقيق .
"وبعد تأسيس أول اتحاد رياضي في البلاد بالمنطقة الشرقية عام 1376هـ/1956 م . ووضع القانون الأساسي له شكل عدد من اللجان الرياضية في الدمام واالخبر والإحساء ورأس تنورة والقطيف كهمزة وصل بين أندية المنطقة والاتحاد ا لرياضي" .
واستمر إقبال الناس على هذه اللعبة الجديدة حيث يمارسونها بعد الانتهاء من أعمالهم وذلك في الملاعب التي وفرتها لهم شركة النفط . وزودتها بالأضواء الكاشفة التي تضاء ليلا حيث يستمر اللعب بها إلى وقت متأخر. كل ذلك انعكس على الحياة الاجتماعية آنذاك ولقد تغنى عدد من الشعراء بالأبيات النبطية التي تحكي واقعهم ومما قيل قصيدة  لأحدهم يقول مطلعها .
هنيتنا بالهنى عماش
ومادش لم الحسا بقراش



ما شاف ضيان تنورة
ولا شاف لعابة الكورة






وأخرى يقول مطلعها :
لاجيت من نشدوا عنا
قله ترانا تميدنا
ترى البحر قبلة عنا



قل له ترانا بتنورة
كلن يولع بدافورة
بديار لعابة الكورة




وبعد مرور حين من الزمن بدأ العمل على إنشاء ناديين في رأس تنورة هما نادي العلمين ونادي الإشراق . وكان يخص كل منهما مبنى إداريا يحتوي على بعض الألعاب الترفيهية ومسرح صغير لإقامة الحفلات والتمثيليات الدينية والفكاهية . بالإضافة إلى ملعبين مصممين على طريقة حديثة إلا أنه لم يكن مزروعا وبه مدرجات تسع حوالي ألفي شخص ويضاء ليلا عن طريق كشافات قوية الإضاءة موزعة في أنحاء الملعب .
أما عن الناحية ألمالية لكل منهما . فقد كانت تدفع اشتراكات يساهم بها أعضاء النادي من لاعبين وإداريين تنفق في أوجه الصرف المختلفة مثل إيجار المبنى والملابس الرياضية وتنقلات اللاعبين .
وكان من ضمن اللاعبين في نادي العلمين الذين كان لهم الأثر الكبيرفي إنشائه محسن آل شبر، الحميدي بخيت ، عبيد حسن الدوسري ، مقبل فهد القعود، مرتضي حسين آل شبر، محمد مطلق الخالدي ، محمد الدويره ، حسن مجدل القحطاني ، بداح مجدل القحطاني ، محمد مجدل القحطاني ، على بورويقن ، علي مجمل ، عبدالكريم سالم خميس ، حسن الخاطر، أديب سعد جمعة ، سعد الذواد، أحمد خلف (توفي ) ، حسن طراد، سعد الغنام ، محمد الغنام ، هلال خليفة، بخيت سالم ، حسين نايف ، محمد حسن خجا ، عبدالرحمن شمروخ ، نادر سعود الشمري .
أما نادي الإشراق فمن اللاعبين المؤسسين علي محبوب ، إبراهيم أبوسمرة (توفي )، علي أبوعشوان ، ماجد سلطان أبوعشوان ، نجيب خجا، محمود خجا، مصطفى السيد، حسن العطوي ، خالد السيد،حمد حارب,عمر سالم الحضرمي(كحة),احمد سالم الحضرمي ,رياض نحاس,معتوق نحاس. وظل الناديان فترة من الزمن يمارسان النشاطات الرياضية والثقافية المختلفة تمهيدا للتسجيل في الرئاسة العامة لرعاية الشباب . إلا أنهما لم يستمرا لحلهما قبل التسجيل بالرئاسة ويقع مبنى نادي الإشراق بجوار ثانوية البنات (شارع 48) حيث قام رئيس النادي المرحوم معتوق نحاس بالتكفل باستئجار المبنى دعما للرياضة .
وفي عام 1396هـ  ظهرت فكرة إعادة نادي رأس تنورة إلى الوجود مرة أخرى وتم البدء في تنفيذها في حينه . حيث سمي نادي رأس تنورة الرياضى. وكان يضم عددا من الألعاب الرياضية المختلفة . وبعد أن اكتملت المطلوبات من كافة النواحي تم قيده رسميا لدى الرئاسة العامة لرعاية الشباب في 2/ 11 / 1399 هـ .
 ويتكون أعضاء مجلس الإدارة حاليا من السادة إبراهيم زيد العليق (رئيسا)، محمد صالح الخزيم (نائب الرئيس ) ، عبدالله ناصر الصانع (أمين صندوق ) ، صالح سالم خميس (عضو)  ، هزاع عبدالله الهزاع (عضو) سليمان فرج الهارون (عضو) ، سعود خميس الخالدي (عضو).
وبلغ ما تم اعتماده للنادي للموسم الرياضي 1407هـ مبلغا وقدره 77.200.031  ريال كإعانة سنوية للقيام بكافة الأنشطة الرياضية والثقافية والاجتماعية . بينما بلغ عدد الأعضاء المنتسبين للنادي المشاركين في الألعاب المختلفة 588 عضوا وذلك للموسم 1407هـ.
علما بأنه يوجد عدد من المدربين السعوديين أمثال محمد سعود الشمري وصالح سعد الزوري ومبارك سعد الدوسري وفؤاد الدخيل، ويرأس النشاط الثقافي والاجتماعي الأستاذ صالح سالم خميس . حيث يتم سنويا إقامة الندوات الدينية والثقافية والتوعية . مع المشاركة في أسابيع النظافة والمرور والشجرة عن طريق الكتيبات واللافتات التي يصدرها النادي .
أما النواحي الفنية فتمثل النشاط المسرحي الذي كانت جهوده لا يمكن إغفالها في تصوير مخاطر المخدرات وأثرها السىء في المجتمع . ومن المعارض الفنية التي أشرف عليها قسم النشاط الثقافي معرض الفنان الأستاذ تركي الدوسري والفنان نعيم معمر أكبر حيث احتوى على لوحات فنية جميلة حازت إعجاب الحاضرين . وتوجد فرقة الفنون الشعبية التي تشارك النادي احتفالاته السنوية ومبارياته الكروية



3-صور من الماضي
الحياة الاجتماعية عند ظهور النفط
عندما أقيمت معامل التكرير وميناء التصدير أنشئ بالقرب منها خيام متوزعة لسكن العاملين ، وكثيرا ما كانت العواصف الرملية القوية عند هبوبها تقتلع تلك الخيام وكان يقيم بكل خيمة عدد من العاملين حيث يقومون بالطبخ عن طريق استخدام الأخشاب والدوافير التي تعمل بالجاز. ولم تكن الثلاجات قد وردت بعد حيث كانوا يعتمدون على المياه الحارة في الشرب إلا قلة من كبار الموظفين الذين وردتها لهم الشركة خصيصا في أماكن أعمالهم وإقامتهم .
وفي السابق كانت الأجور تسلم في نهاية كل أسبوعين بالروبية، ويتراوح أجر العامل اليومي ما بين نصف روبية إلى روبية واحدة أو بالقروش حيث يتراوح الأجر ما بين 15 قرشا إلى25 قرشا.
وبعد مدة وزعت بطاقات خاصة من أجل تسلم الأجر الشهري بها ، وصاحب الحظ الجيد من يكون رقمه هو الأصغر إذ كانت تنقش هذه الأرقام على صفائح معدنية وتوزع على العاملين ، وكان كل منهم يسابق الآخر في مد يده في الكيس الخاص بها إذ أن عند تأسيس الشركة لم تكن توجد مثل هذه البطاقات فلما كثر عدد العاملين عُمل بها.
أما المواصلات فلم تكن هناك كثير من الطرق قد أنشئت بعد، اللهم إلا قليلا من الطرق الترابية .
ففي السابق كان أهالي جزيرة تاروت العاملون في رأس تنورة يعودون كل خميس لأهاليهم في الجزيرة عن طريق استخدام الزوارق البحرية ويقطعون بها البحر ويرجعون مرة أخرى لأعمالهم ليلة كل سبت .
ومما تجدر الإشارة إليه أن سكان هذه الجزيرة عندما يرغبون في قضاء حوائجهم في القطيف ينتظرون حتى يحدث الجزر في الجزء الغربي من البحر المحيط بالجزيرة ومن ثم يقطعونه بالقوارب التي تجرها الحمير حيث يصل الماء إلى حوالي متر واحد وبعد الانتهاء من أعمالهم يعودون تارة أخرى للجزيرة .
أما العاملون في الظهران فكانوا يستمرون في العمل لمدة خمسة عشر يوما يحصلون بعدها على إجازة يوم ونصف يستغلونها في زيارة أسرهم أو الراحة في السكن الخاص بهم . فأما من كانت أسرهم تقطن مناطق بعيدة فقد كانوا يقيمون بالسكن للراحة . أما أهالي القطيف وقراها ممن يرغبون زيارة أسرهم فكانوا ينتقلون إلى الخبر ومنها ينتقلون في صباح اليوم التالي بالزوارق البحرية إلى القطيف وقراها وكان ذلك يستغرق نهارا كاملا قبل الوصول إلى أسرهم حيث يبيتون ليلة واحدة ثم تبدأ رحلة العودة إلى العمل .
"وقد تم تمهيد طرق الظهران - أبوحدرية ، الظهران - رأس تنورة ، والظهران الجبيل في عام 939 ا م والتي تمر بالمدن الساحلية مثل الدمام وسيهات والقطيف وذلك تسهيلا لتنقل العاملين بين تلك المدن كما أستغل إنشاء خط نقل الكهرباء من الظهران إلى رأس تنورة لتمهيد طريق محاذ له واستخدامه كطريق جديد للسيارات . واستمرت أعمال الصيانة لهذه الطرق وإدخال التحسينات وذلك في السنوات التالية لإنشائها" . أما مهمة نقل العاملين في رأس تنورة فقد أسندت للمقاول السعودي الزواوي من عام 1960 م حتى عام 1965م . وبعده جاء المقاول السعودي الدوسري من الفترة 1965 م حتى عام 1970م . أما الظهران فكان المقاول باخشب يقوم بنقل الموظفين في منطقة الظهران من أعمالهم إلى منازلهم وبالعكس وذلك خلال الفترة من عام 1963م حتى عام 1969م . وأسندت لمقاول يدعى القطري مهمة نقل الموظفين مابين تاروت والقطيف لعدم وجود طريق بري يربط القطيف بجزيرة تاروت وذلك خلال أيام العطل الأسبوعية والأعياد .
فقد استخدمت الشاحنات الضخمة والباصات التي تقطع الطرق المعبدة والترابية فبدأ كثير من الناس في مختلف المناطق بالذهاب للعمل في ساحل الذهب الأسد حيث الدخل الأفضل والفرص المتوفرة . ولكم كان ذلك من الصعوبة فراق الأهل والديرة ومما قيل من قصائد تصور هذه المواقف قصيدة لإحداهن نذكر منها :
سيارة مشحونة لم ظهران
أرخصت لك ياغرة العين ومناه
ما بالجبل ياكود عجز وشيبان



نضت عيال بس عقله تلوحي
وأرخصت لك يوم كلن يروحي
عجز الجبل من طول ليله تنوحي



وقصيدة أخرى للشاعر فهد مطلق الأزيمع يقول فيها :
وين أنت ياللي تبي ظهران
من فوق ما يصنع النصران
مليت مجلس الحقران
ببقيق شبت النيران



ترى الوعد رأس تنورة
فرت حمر ساطع نوره
ينعاف لو ما كلي هورة
حساوي ولع بتنورة



"ومما تجدر الإشارة إليه أنه في عام 1943 م تم تجهيز مهابط للطائرات في كل من رأس تنورة ورأس مشعاب والجبيل وأبوحدرية والظهران وذلك بناء على طلب الملك عبدالعزيز لاستخدامها في حالة الطواريء للطائرات التي تعبر المنطقة" . "أما بالنسبة للسفن القادمة والمغادرة لميناء رأس تنورة فقد أسست محطة اتصال بالراديو في فرضة الخبر للاتصال بها وربطت بخط هاتفي بالظهران عام 1939م" .
أما العلاج فكان يتم في عيادة شركة الزيت العربية التي ارتبط وجودها مع ظهور النفط وإنشاء ميناء ومعامل التكرير. حيث لم يكن كثير من المرافق والخدمات قد أنشئت بعد في ذلك الوقت . مما جعلها تؤدي خدماتها الطبية لأبناء كثير من المناطق الأخرى وذلك عن طريق الحالات المحولة لها من الديوان الملكي في عهد المغفور له الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن أل سعود رحمه الله . وكذلك المغفور له الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله . إضافة إلى خدماتها الطبية لموظفيها القاطنين في رأس تنورة والمدن والقرى المجاورة كالجبيل وصفوى وأم الساهك وجزيرة تاروت والعوامية وغيرها.
وفي الحالات المرضية التي يصعب علاجها . كان المريض يحول إلى عيادة شركة الزيت فى الظهران .
ومما قاله أحد الشعراء الشعبيين أثناء رحلة الغوص بالقرب من رأس تنورة: -
البارحة مرقدي في رأس تنورة
قالوه لي شارضك وقلت الأرض مشحورة
يا نواخذا قل لهم بالعود وتشوره



واليوم بالهير قطوا فوقي حبالي
ولحوف وأيام وأرض شبيت حالي
وجنب من الهير وأنحريمة العالي




وكذلك ما قاله الشاعر محمد بن نوار العصيمي أحد الشعراء المخضرمين الذين عاصروا ازدهار تجارة اللؤلؤ في الخليج العربي وظهور النفط : -
 
لا ياصبايا راح عند الغواويص
دزوا خشبهم في البحر والفناطيس
وأهل السلف سنوا قفاهم خماميس
سردالهم يسري في هجس وهواجيس
وكم حولونا في ظلام وقطاليس شار
شار الجدي والسيب عجزان في البيص
سنوا وعلوا ثم عادوا مناكيس
والنوخذة من ونته بطل الكيس



كم غبة فيها الحجر غربوها
حتى الدقالة فوقهم اسقبوها
كم قوعة بأسنانهم خربوها
يطرح على التبرة ما ضيعوها
ومن شارت أذانه بالمكاوي كووها
الغيص يتلي والحجر جذبوها
رزوا علمهم والاجادي طووها
صكوا على قطعانهم قسموها





تسميات
كانت جميع سيارات شركة الزيت العربية التي يتم استيرادها من الخارج مطلية باللون الأحمر باستثناء سيارات الحريق المطلية باللون الأبيض وذلك في فترة الثلاثينات والأربعينات الميلادية حيث يتم استيرادها من الولايات المتحدة الأمريكية . الأمر الذي لابد أن يكون قد أثار استغراب المسئولين عن بيع السيارات في مدينة ديترويت بالولايات المتحدة الأمريكية عند ورود طلبيات الشراء المرسلة من شركة الزيت . وكانت توضع على هذه السيارات أرقام تكتب على السطح بخط عريض وكبير جدا حتى تتمكن الطائرات في حالة ضياع السيارة في الصحراء من العثور عليها كما تزود بإطارات للرمال لم يكن القصد منها عدم غوص السيارة في الرمال إذا إنحرفت عن الطريق . وإنما كيلا غوص في الرمال وهي تسير في وسط الطريق .
ومن أوائل السيارات التي جلبتها شركة الزيت سيارة نقل حمراء اللون تحمل الرقم (18) وكانت تنطق ون إيت عند الإشارة إليها . مما جعل الكثير من العاملين يستخدمون هذا المسمى (ون إيت ) عند الإشارة إلى كل سيارة نقل . فدرجت على ألسن الكثيرين ولازالت تستخدم حتى الآن ..
أما كلمة الوايت التي يستخدمها البعض عند الإشارة إلى السيارات ذات الصهاريج المستخدمة لنقل الماء والوقود . فتعود إلى سيارات الصهاريج البيضاء التي جلبتها الشركة الزيت العربية لأول مرة لاستخدامها كسيارات للإطفاء . فكان في كثيراً ما يشار إليها بلونها الأبيض المميز الذي في ينطق باللغة الانجليزية وايت . فأصبح العاملون بشركة الزيت العربية يستخدمون هذا المسمى عند الإشارة إلى كل سيارة ذات صهريج فدرجت على ألسن الكثيرين . خاصة وأن هذه السيارات تعتبر من أوائل السيارات التي دخلت المملكة .


التلفزيون
يعود تاريخ دخول التلفزيون في المنطقة الشرقية إلى شهر ديسمبر عام 1950م عندما أقام العاملون الأمريكيون في الظهران محطة تلفزيون خاصة بهم تكاد تغطي أجزاء قريبة من الظهران .
وعندما ازدادت أعمال شركة الزيت بدأت تفكر في إنشاء محطة للتلفزيون باللغة العربية تغطي كافة أجزاء المنطقة الشرقية . وأخذت الاستعدادات لذلك بإعلان الشركة رغبتها في توظيف عدد من العرب في أقسام الترجمة وتقديم البرامج والتصوير وكافة مهمات التحرير وغيرها . تقدم لهذه الوظائف مجموعة كبيرة تم اختيار من توفرت فيه الشروط من بينهم .
وبديء في بث برامج تلفزيون أرامكو باللغة العربية في 16 سبتمبر 1957 م وكان البث في ذلك الوقت مدة خمسة أيام في الأسبوع أي من السبت إلى الأربعاء وبمعدل ساعة واحدة أو أكثر قليلا وبعد فترة وجيزة أخذت المحطة تبث برامجها كل يوم وازدادت فترة البث إلى أكثر من أربع ساعات في اليوم إلى أن وصلت إلى 36 ساعة في الأسبوع عام 1965م ويصل مدى إرسال المحطة في ذلك الوقت إلى 40 ميلا تقريبا . وأول شخص ظهر على شاشة تلفزيون أرامكو القناة 2 ،13 هو السيد فهمي بصراوي حيث قدم برنامج البث أثر موسيقى السلام الملكي السعودي وأعقبه السيد عوني أبوكشك بتلاوة آي من الذكر الحكيم وكانت مدة البث التجريبي ساعة واحدة فقط شاهد الجمهور خلالها فيلم جزيرة العرب ثم زيد البث بعد ذلك إلى 7 ساعات يومية عرضت خلالها الأفلام والمسلسلات العربية علاوة على الأفلام الغربية المدبلجة بالإضافة إلى برامج الأطفال والأسرة والأخبار المحلية والمصارعة الحرة وكرة القدم والأغاني وغيرها .
 
ولقد ازداد إعجاب الناس بهذا الجهاز العجيب حيث كانت رؤيتهم له لأول مرة وكثيرا ما وصلت محطة أرامكو رسائل الاطراء والإعجاب برامج التلفزيون بالإضافة إلى حدوث عشرات من الحكايات الطريفة عنه . حيث كان من النساء من كن يتحجبن عند رؤيته . ومن الرجال والأطفال من تجمعوا حوله عند من يملكه منهم فقد ملك عليهم جل وقتهم لتنتهي كثيرا من جلسات المساء والألعاب الشعبية . وأجهزة التلفزيون المستخدمة في ذلك الوقت هي فيلبس وأدميرال . ومن المسلسلات والأفلام التي كانت تعرض ويترقبها الناس قصص والت ديزني ، مغامرات جيم بوي ، الحصان فيوري ، الكلب لاسي ، الفارس المغوار، بونانزا ، عائلة باركلي ، جيم وست ، الفارس الوحيد، الفارس المقنع ، البطل الصغير، بيترقن ، الهارب ، لوسي ، ما وراء الخيال ، بيري ميسون ومن البرامج برنامج زاوية الكتب وهو أول برنامج ثقافي عربي يعرض من خلال شاشة تلفزيون شركة الزيت وذلك عام 953 ا م . وقدمه الأستاذ إسماعيل صائب الناظر وبرنامج كلمة السر والسلامة تبدأ بك الذي يقدمه الأستاذ حسن عبدالوهاب وما يطلبه المشاهدون وألوان وسؤال ونغم وصحتك وعالم الكتب والأخبار المحلية الذي عرض فيه توزيع الجوائز على الذين خدموا في شركة الزيت العربية . بالإضافة إلى أفلام المسرح العربي حيث عرضت الأفلام العربية يوميا مثل غزل البنات ، سفير جهنم وإسماعيل يس في البوليس وشوشو والمليون وليلى العامرية والبؤساء ودموع في الليل وغيرها من الأفلام التي يضيق المجال لذكرها عموما .
ويقوم تلفزيون شركة الزيت بعرض البطولات العالمية في الملاكمة كالتي جرت بين البطلين العالميين جيمي أليس وجيري كووري وعرضت على شاشة تلفزيون أرامكو مساء الأربعاء في 28/4/1388 هـ بالإضافة إلى تسجيل وتصوير بعض الفلوكلورات الشعبية والأغاني مثل بمبوسوداني للفنان السوداني سيد خليفة وضاعت أمانينا للفنان محمد عبده حيث تم تسجيلهما في استوديوهات أرامكو بالظهران وكذلك عدد من أغنيات الغوص والسامري لفرق بحرينية وفرقة الدمام للفنون الشعبية .
وفي شهر صفر لعام 387 ا هـ أفتتح صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن عبدالعزيز ولي العهد محطة إرسال جديدة في الدمام بمبنى محطة الإرسال كخطوة أولى لإنشاء محطة تلفزيون الدمام .
أما محطة تلفزيون لشركة الزيت فطبقا للمخططات الجارية لديها في ذلك الوقت أنه عندما يبدأ البث في محطة تلفزيون المنطقة الشرقية مستقبلا فإن الشركة ستعمد إلى الاستغناء تدريجيا عن البرامج العربية في تلفزيون شركة الزيت وهو ما تم لاحقا عندما أنشئت محطة تلفزيون الشرقية .
ومما تجدر الإشارة إليه أن محطة تلفزيون الرياض وجدة بدأت في البث في 19/3/1385هـ الموافق 17 يوليو 1965م أما البث الملون ففي أول شوال عام 1396هـ الموافق 4 2 سبتمبر 1976م . أما الجرائد والمجلات التي كان لها الأثر التثقيفي والعلمي قديما فهما جريدة قافلة الزيت التي صدر العدد الأول منها في شهر صفر عام 1373هـ ومجلة القافلة وكانتا توزعان بالمجان على العاملين بشركة النفط إضافة إلى المجلات والجرائد الأخرى التي كانت تصدر في مدينة الدمام .

جمعية إرشاد الفتاة السعودية برأس تنورة
ورد في جريدة قافلة الزيت العدد الصادر يوم الثلاثاء بتاريخ 18/4/1387هـ الموافق 25 يوليو 1967م بعنوان جمعية نسائية في رأس تنورة أنه "تفتتح اليوم في رحيمة برأس تنورة جمعية نسائية باسم جمعية إرشاد الفتاة السعودية وسيكون من شأن هذه الجمعية الخيرية رفع مستوى الفتاة السعودية في شتى المجالات ومساعدة المعوزين من أبناء تلك المنطقة.
وباب الانضمام مفتوح للراغبات بالمساهمة في هذا العمل الخيري . وقد أختير مقر للجمعية في الشارع رقم 48 ، وستكون مواعيد العمل في المقر من الساعة الرابعة حتى السادسة من مساء كل يوم حسب التوقيت الأفرنجي كما يمكن الاتصال بالجمعية كتابيا على صندوق البريد رقم 14 برحيمة"
وتحت عنوان جمعية نسائية في رحيمة أوردت جريدة قافلة الزيت في العدد الصادر بتاريخ 3/5/1387 هـ أنه "تقيم جمعية إرشاد الفتاة السعودية برحيمة يوم الخميس بعد غد حفلة خاصة لافتتاح الجمعية رسميا في مبنى مدرسة بنات رحيمة، وقد وجهت الدعوة لعدد من سيدات المجتمع في المنطقة لحضور الحفلة . وتتألف إدارة الجمعية من عدد من سيدات المنطقة ترأسها الآنسة فريزة الاعمى الموظفة في قسم الطب الوقائي في الظهران " .
وفي العدد الصادر يوم الثلاثاء 17/5/1387هـ الموافق 22 أغسطس 1967م وتحت عنوان جمعية إرشاد الفتاة السعودية تفتتح في رحيمة. أوردت جريدة قافلة الزيت الأتي "افتتحت في رحيمة مساء يوم الخميس 5جمادي الأولى أول جمعية نسائية فيها دعيت باسم جمعية إرشاد الفتاة السعودية وقد جرت حفلة الافتتاح في مبنى مدرسة بنات رحيمة وحضرها حوالي 300 سيدة من مختلف المناطق . وقد استهلت الحفلة بتلاوة أيات من الذكر الحكيم ، ثم ألقت السيدة منيرة عثمان المبارك كلمة رحبت فيها بالمدعوات وشرحت أهداف الجمعية وبرامجها وشكرت الذين مدوا لها يد العون والمساعدة . ثم قدمت بعض الفتيات تمثيلية لطيفة باسم (أم محمد) . دارت حوادثها حول تعليم المرأة فحازت على إعجاب الحاضرات . وبعد ذلك وزعت المرطبات وفتح باب التبرع فبلغ مجموعه حوالي ألف ريال ، ويعتبر هذا المبلغ باكورة رأس مال الجمعية .
والجدير بالذكر أن الجمعية تعتمد في مواردها على الاشتراكات وتبرعات الأهالي وريع الحفلات والمعارض التي ستقيمها . وتتكون الجمعية من عضو عامل وهو العضو الذي اشترك في تأسيس الجمعية منذ إنشائها أو تقدم بطلب لذلك وقبل مجلس الإدارة عضويته . وعضو منتسب وهو العضو الذي لا تتوفر فيه جميع شروط العضوية الكاملة ويدفع اشتراكا مخفضا، أما عضو الشرف فهو العضو الذي تمنحه الجمعية عضويتها نظيرما يقدمه من خدمات جليلة تساعد الجمعية على تحقيق أغراضها، وقد بلغ عدد العضوات المشتركات حتى الآن 31 سيدة أما قيمة الاشتراك في الجمعية فهي 60 ريالا سنويا، أي بواقع خمسة ريالات كل شهر، ويحق لكل سيدة في المنطقة أن تنضم إلى الجمعية وتساهم في نشاطها شريطة أن تكون سعودية الجنسية ، وللجمعية مجلس إدارة يتألف من السيدة زين خوقير رئيسة ، السيدة منيرة عثمان المبارك نائبة للرئيسة ، الآنسة منيرة الأعمى سكرتيرة، الآنسة بهيجة الأعمى أمينة صندوق ، وثلاث عضوات مؤسسات ويعقد مجلس الإدارة اجتماعا شهريا، عدا الاجتماعات الطارئة وقامت الجمعية بتأليف أربع لجان وهي :


اللجنة الفنية
ومهمتها إعداد برامج تعليمية في الأشغال اليدوية والخياطة وتدريب السيدات على مختلف هذه الأعمال أما الفتيات فيدربن على أعمال التدبير المنزلي الحديث ورعاية الطفولة والأمومة والعناية بالمنزل وفنون الطبخ وذلك لإعدادهن للقيام برسالتهن التربوية نحو بيوتهن ومجتمعهن على أكمل وجه .


اللجنة الثقافية
ومهمتها رفع المستوى الصحي في المنطقة عن طريق التوعية والزيارات المنزلية والأعمال الوقائية والإرشاد الصحي ومساعدة الأسر الفقيرة في شراء الأدوية اللازمة لأفرادها .

اللجنة الثقافية
ومهمتها رفع المستوى الثقافي لسيدات المنطقة، وإعداد برامج تثقيفية متنوعة وإنشاء مركز لمحو الأمية.

اللجنة الاجتماعية
وتعمل هذه اللجنة على رفع مستوى الأسرة وتبني بعض المشروعات الاجتماعية والخيرية التي تهدف إلى مساعدة أسر المنطقة .
وقد أقامت هذه الجمعية معرضها السنوي في مقرها بمدينة رحيمة يوم الثلاثاء 21/8/1388هـ وقد أقيمت بهذه المناسبة حفلة خاصة بذلك حضرتها عضوات الجمعية والمشتركات فيها وعدد كبير من المدعوات . وقد اشتمل المعرض الذي استمر أسبوعيا كاملا على تشكيلة كبيرة من الملابس وخاصة ملابس الأطفال وعلى بعض المأكولات والحلويات والأدوات المنزلية وخلال أسبوع العرض زار المعرض العديد من السيدات والآنسات في رحيمة فأعجبن بما شاهدن وسررن بما لاقينه من ترحيب المسؤولات في الجمعية . وكذلك اشترين بعض الملابس والأدوات تشجيعا منهن للجمعية للاستمرار في أعمالها الخيرية .
ذلك ما أوردته جريدة قافلة الزيت في عددها الصادر في 6 رمضان 1388هـ . أما عدد قافلة الزيت الصادر في 17/11/1388هـ فبعنوان محاضرة طبية في جمعية الفتاة السعودية في رحيمة ورد ما يلي بالصفحة الثامنة "ألقت الدكتورة منى اصطفيان من قسم الأمومة والطفولة في أرامكو محاضرة عن السلامة في البيت والإسعافات الأولية في مركز جمعية الفتاة السعودية برحيمة وذلك بناء على دعوة الجمعية وقد حضر المحاضرة المشرفات الاجتماعيات في الدمام ومدرسات معهد معلمات رحيمة والمدرسة الابتدائية وطالبات معهد المعلمات وعضوات الجمعية وممثلات عن قسم الطب الوقائي في أرامكو. وتشكر الجمعية الدكتورة منى على محاضرتها وما قدمته من أجل نشر التوعية بين أمهات الجيل الجديد . والغرض من هذه المحاضرة ومثيلاتها تشجيع الأمهات على إتباع أحسن الطرق للعناية بأطفالهن وحثهن على مد يد المساعدة إلى المعوزين في القرى المجاورة" .
وعموما فإن هذه الجمعية لم يكتب لها الدوام حيث استمرت سنوات قليلة لتنتهي فيما بعد لظروف خاصة بها .
4- المأثورات الشعبية
لقد حملت كل قبيلة معها عاداتها وتقاليدها لتندمج في إطار واحد يمثل الحركة الثقافية والفكرية في رحيمة . فمن نجد إلى الشمال ومن الحجاز والجنوب ومن الخليج رمز العطاء اندمجت العادات والتقاليد لتظهر بمظهر إسلامي ينم عن أصالة أهله ووحدة فكره . ومن العادات والتقاليد نورد الآتي :


العرضة
وهي كما نعلم معروفة لدى الجميع وهي أن تتقابل مجموعة من الأشخاص في صفين متقابلين وقوفا ويرددون الأبيات الشعرية الحماسية التي تحمل تراث الأجداد وذلك في مناسبة الزواج والأعياد والاحتفالات وعادة تكون العرضة في مناسبات الزواج خاصة بأهل العروس والعريس فيغلب عليها طابع القبيلة التي ينتسبون إليها .
أما مناسبات الأعياد فنجد عدة عرضات تقام في ساحة واحدة تجمع بين عرضات قبيلة يام وقحطان وشمر وعتيبة وبنو تميم والدواسر وغيرهم وقد يجتمعون في خليط مشترك تحمل أثناءه السيوف والبنادق . وتقام الخيام التي يجتمع حولها الحاضرون لتناول طعام العشاء والشاي والقهوة مقرونة بإيقاد النار.
ويلي ذلك بدء الاحتفالات بالعيد وقد أدخلها نادي رأس تنورة ضمن الفنون التي يمارسها .


السامري
وعادة السامري أن تكون له فرق خاصة تدعى في حفلات الزواج والاحتفالات . وفيه تجتمع فرقة السامري في صفوف متقابلة جلوسا ويرددون الأبيات الشعرية والنبطية التي يغلب عليها الطابع الغزلي . وقد يكون .من الفرقة نفسها أو من الحاضرين من يأخذه الحماس فيقوم بالقفز في الملعب فيما يسمى بالزار. وهذا الفن يستهوي كثيرا من الشباب الذين يشاركون فيه يجتمعون له في جلسات خاصة .

الشبه
وهي من العادات القديمة الموجودة في شمال المملكة وتكون بين جماعة واحدة أو قبيلة أو جيران يتناوبون فيما بينهم في مجالس الضيافة الواحد تلو الآخر حيث يقدم المضيف لضيوفه الشاي والقهوة والقدوع مقرونة بالفواكه والخضراوات . وفي رمضان تمتد إلى فترات متأخرة من الليل  حيث يقدم فيها الكبسة والتي يطلق عليها أهالي المنطقة الغبقة لتحل عادة محل السحور.
والشبة منتشرة بين كبار السن والشباب حيث لكل منهم شبة خاصة به يجتمعون فيها لتبادل الأحاديث ولعب البلوت ومشاهدة الأفلام التلفزيونية . أما كبار السن فعادة ما يكون الحديث يدور حول أمور الحياة المختلفة وذكريات الماضي .
ومسمى الشبة أخذ من عادات حاضرة أهل الجبل من قبائل تميم وشمر وغيرهم . حيث إن أهل الدار أو المنزل يشبون نارا فتكون داعية للضيف أو الزائر للقيام . فيقال فلان شاب أو الشبة عند فلان . وهي دورية يومية أو أسبوعية أو شهرية في أوقات مختلفة قد تكون بعد الفجر أو الظهر أو العشاء .

الرحلات
وهي من العادات المعروفة والتي لازالت تستهوي كثيرا من الناس فيجتمعون لها كعائلات أو جماعات من الشباب أو مجموعات الطلبة وزملاء العمل . وتعرف لدى العامة بطلعات البر ولدي أهل الجبل في الشمال بالقيلة أو الكشتة .
وعادة تكثر الرحلات إلى البر في أيام الربيع والعطل الرسمية عند مصادفة موسم الأمطار واعتدال درجات الحرارة .
ومن البراري التي يذهب إليها الناس عادة بر الظليفين ، وبر الخشكاري والرظميات . والبراري القريبة من السفانية والنعيرية . وتتراوح مدتها عادة مابين يوم إلى أسبوعين . تنصب خلالها الخيام وتوقد النيران وتذبح الذبائح ويبدأ الشوي وممارسة الألعاب الرياضية المختلفة بالإضافة الى أن البعض منهم يقومون بالقنص باستخدام الطيور وكلاب الصيد .

القرقعان
" ويقوم بها الأولاد الصغار في منتصف شهر رمضان المبارك حيث يذهب الآباء إلى السوق لشراء المكسرات والحلويات بمختلف أشكالها استعدادا للأطفال الذين يطرقون الأبواب في طلبها مرددين :

قرقيع قرقيع قرقيعان
بين قصير ورمضان
عادت عليكم صيام
كل سنة وكل عام
أعطونا الله يعطيكم
بيت مكة يوديكم
يوديكم لأهاليكم
يا مكة يامعمورة
 يا أم السلاسل والذهب يانورة
أعطونا الله يعطيكم
اقرنقعوا قرقيعان يالله
ويجيب المكدة يالله
ويحطها في كم أمه يالله
يا شفيع الأمة
سلم ولدهم لأمه
قرقيع قرقيع قرقيعان





ثم يبدأ أهل البيت المطروق بتوزيع القرقيعان على الأطفال الذين يذهبون بعد ذلك إلى منزل أخر وهكذا .. . وعادة يحمل كل طفل معه كيسا مخيوطا خصيصا للقرقيعان . وعند منتصف الليل يعود الأطفال إلى بيوتهم وكل منهم يفتخر بما جمعه .


   الصفحة التالية (2/2) الصفحة التالية

[ العودة الى أبواب كتاب رأس تنورة | الغلاف الالكتروني ]
اعلانك لدينا يحقق اغراضك التجارية

جميع الحقوق محفوظة للمؤرخ صالح بن محسن بن فهد القعود