دخول / تسجيل
الرئيسية


عذب الكلام
اللغات
اختر لغة الواجهة:

مقدمة المؤلف

(479 مجموع الكلمات في هذا النص)
(3375 قراءة)   صفحة للطباعة




الحمد لله ، نحمده ونستعينه ونستغفره ونستهديه ونصلي ونسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه وأتباعه إلى يوم الدين .
وبعد
لم تكن فكرة هذا الكتاب وليدة بل كثيراً ما كانت تجول بخاطري نحو تغطية السنوات الأولى لظهر النفط ، وهجرة الآباء من أنحاء مختلفة من المملكة العربية السعودية للعمل بصناعة الزيت في رأس تنورة والاستقرار فيها .

ولعلمي المسبق أن تغطية كامل القصص والأحداث التي رافقت نشوء المنطقة أمر مستحيل، إلا أنني فضلت البدء فيما توفر لدي من معلومات عن طريق كبار السن وبعض المراجع لأغطي ولو جزءاً بسيطاً من تاريخ رأس تنورة .

ومدينة رأس تنورة من المدن التي ظهرت بظهور البترول إذ كانت المحور الأساسي للانطلاقة نحو الأمام عن طريق صناعة الزيت المتمثلة بميناء ومعامل التكرير ، فهي الشريان الحيوي لاقتصاد المملكة العربية السعودية إذ أن 90% من صادرات المملكة العربية السعودية من الزيت والمنتجات المكررة يجري شحنها من ميناء رأس تنورة .

ولأن هذه الانطلاقة لم تأت من فراغ فقد كانت هناك السواعد القوية التي حملت على عاتقها رسالة البناء للوطن فشقت طريقها ثابتة لتصنيع حضارة اليوم ومستقبل الغد الزاهر ، بفضل من الله ثم توجيه من حكومتنا الرشيدة .

لذا حرصت كل الحرص على أن يخرج الكتاب بالشكل المطلوب لتحقيق الهدف المنشود معتمداً في على عدد من المراجع والمصادر التاريخية والجغرافية والاجتماعية والتقارير الإحصائية بالإضافة إلى الزيارات الميدانية ومقابلة كبار السن الذين عاصروا بداية ظهور البترول وانطلاق نهضتنا المباركة .
وآمل أن أمون قد وفقت في إعطاء القارئ تصوراً لواقع رأس تنورة في الماضي والحاضر ، معتذراً عما ورد به من نقص أو قصور ، راجياً التكرم بإبلاغي بأي نقد أو ملاحظات أو معلومات إضافية للاسترشاد بها مستقبلاً.

وفي الختام أتقدم بالشكر للرئاسة العامة لرعاية الشباب بقيادة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بن عبدالعزيز آل سعود ، التي أتاحت لي الفرصة لإخراج هذا الكتاب الذي يحكي ماضي رأس تنورة المجيد وحاضرها الطموح في ظل توجيهات وقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله .
والله الهادي إلى سواء السبيل


المؤلف

المؤلف في سطور
- من مواليد رأس تنورة عام 1382هـ
- أنهى دراسته الثانوية في مدينة رأ س تنورة عام 1400هـ
حصل على شهادة البكالوريوس في إدارة الإعمال كلية العلوم الإدارية في جامعة الملك سعود عام 1405هـ
- عمل في فرع ديوان المراقبة العامة بوظيفة مفتش مالي,حيث حصل  خلال مدة عمله على العديد ةمن الشهادات في مجال المحاسبة والإدارة.
- له العديد من الإسهامات الأدبية والثقافية في الصحف والمجلات المحلية والخليجية.
- صدر له كتاب رأس تنورة عام 1410هـ حيث أعيد طباعته عام 1411هـ ضمن سلسلة هذه بلادنا الصادرة عن الرئاسة العامة لرعاية الشباب بالرياض ثم اعيد طباعته عام 1416هـ.
- صدر له كتاب الدمام الماضي والحاضر عام 1422هـ
- عضو عامل بالنادي الادبي بالمنطقة الشرقية.
عنوانه- المملكة العربية السعودية-المنطقة الشرقية-الدمام-ص.ب7218-الرمز البريدي 31128

  

[ العودة الى أبواب كتاب رأس تنورة | الغلاف الالكتروني ]
اعلانك لدينا يحقق اغراضك التجارية

جميع الحقوق محفوظة للمؤرخ صالح بن محسن بن فهد القعود